نجدد ترحيبنا بمتابعي مدونة محيط المعرفة الأوفياء.
بموضوع اليوم بحول الله سنقوم بتقديم كتابين تم إصدارهما حديثا في مجال تكنلوجيا التعليم حول التعلم السريع والألعاب التنافسية، الكتابان من إعداد الأخ تامر الملاح.
من مقالات الأستاذ تامر الملاح على مدونة محيط المعرفة: بالعلم بل بالأدب.
كتاب الإنترنت بين تكنولوجيا الاتصال والتعلم السريع
صدر حديثاً: كتاب الإنترنت بين تكنولوجيا الاتصال والتعلم السريع.
إن العالم يتسارع الان من أجل الوصول إلى أعلى مستويات التعلم، من خلال إعداد أنظمة تعليمية قوية، قادرة على تخريج علماء من شأنهم أن يساهموا فى بناء حضارات علمية عريقة، وعليه فإن تكنولوجيا التعليم تلعب الدور الأهم فى هذا التطور والاعداد للأنطمة التعليمية، والتى تسعى من خلال تقنياتها إلى توفير أعلى درجات التحصيل العلمى والمعرفى، ونتناول فى هذا الكتاب بعض هذه التقنيات، والتى منها الجامعات الافتراضية، والبوابات الالكترونية التعليمية، والمنصات التعليمية الالكترونية، فى أول محاولة عربية للكتابة عنها بشكل شامل ومُوظف.
ومن هنا ودعما لدور التكنولوجيا التعليمية والتى تسعى لتذليل معوقات العملية التعليمية ،أصبحت تعد هذه التقنيات على أساس تحقيق مبدأ التعلم السريع والعمل على تكييف الطلاب والمتعلمون مع تلك التقنيات لتحقيق هذا المبدأ لذا وجهنا جزءا من هذا الكتاب لتوضيح ماذا يعنى التعلم السريع وكيف يمكن تنفيذه بداخل المنظومة التعليمية العربية، والعمل على تطوير عقلية المتعلم بالتغلب على الصعوبات التى تواجهه أثناء التعلم سواء التقليدى او الذى يعتمد على التكنولوجيا، وأخص بالذكر الذى يوظف تكنولوجيا التعليم فيه، من أجل تحقيق أكبر قدر من الفائدة والتحصيل للإرتقاء بعقليات المتعلمين والحصول على مخرجات تعليمية وفقا للمعايير الموضوعة.
كتاب الإنترنت بين تكنولوجيا الاتصال والتعلم السريع |
بيانات دار النشر:
يطلب الكتاب من دار الكتاب الجامعى، العين، الامارات.
Telephone : 9713 - ( 7558229 ) ( 7556911 ) ( 7554845)
Fax : 9713 - 7542102
E-mail : bookhous@emirates.net.ae
universitybookhouse.com
كتاب الالعاب التعليمية الرقمية والتنافسية
صدر حديثاً :كتاب الالعاب التعليمية الرقمية والتنافسية.
فى أول محاولة عربية للحديث عن تقنية التلعيب أو المصطلح المرجو نشره فى الوسط التربوى للياقته العلمية وهو " الألعاب التنافسية".
ويتناول هذا الكتاب، كل ما يدور حول الألعاب التعليمية، وتطورها الى الألعاب الرقمية التعليمية، وما تحققه من مزايا وفوائد للعملية التعليمية، ثم الحديث عن أحد التقنيات الجديدة وهى التلعيب أو اللوعبة أو كما أطلق عليها الكثيرون الألعاب التنافسية والتى تعنى دمج عناصر الالعاب فى العملية التعليمية، ثم عرض الأساس النظرى والنظريات التى تقوم عليها تلك التقنيات، وفى محاولة جديدة سوف نعرض العديد من الدراسات والبحوث السابقة التى قامت علي الالعاب التعليمية بمختلف أشكالها، ونرى ما حققته الألعاب التعليمية فى تلك البحوث من نتائج وبناءا عليه استنتاج العديد من التوصيات والبحوث المقترحة التى تقوم عليها.
ونحن هنا لانتحدث عن دمج الألعاب الكاملة والمنظمة في التعليم بما يعرف في علوم التربية بمفهوم بيداغوجيا اللعب أو الألعاب التعليمية، لكن نتحدث عن استخدام عناصراللعب وميكانيكيته فى أنشطة خارج سياق الألعاب بهدف تحفيز المتعلمين على التعلم بم ايعرف في تقنيات التسويق بالالعاب التنافسية"Gamification " فماهى الألعاب التنافسية وماذانعني بها في التعليم؟، فهذا الكتاب يجيب على ذلك.
كتاب الالعاب التعليمية الرقمية والتنافسية |
بيانات دار النشر:
يُطلب الكتاب من دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
تليفون / فاكس : 002026224957
بريد الكترونى: info@elsahab.com
الموقع الالكترونى: http://www.elsahab.com/
تُطلب الكتب من دور النشر الموضح بياناتها أسفل كل كتاب.
للتواصل مع المؤلف :
البريد الالكترونى: dr.temo@ymail.com
إرسال تعليق